swiss replica watches
أكاديمية علي زاوا لمهن الثقافة تناقش الحقوق الثقافية المشروع الخاص لتكوين مهني الثقافة في الصناعات الثقافية والإبداعية – سياسي

أكاديمية علي زاوا لمهن الثقافة تناقش الحقوق الثقافية المشروع الخاص لتكوين مهني الثقافة في الصناعات الثقافية والإبداعية

أكاديمية علي زاوا لمهن الثقافة تناقش الحقوق الثقافية المشروع الخاص لتكوين مهني الثقافة في الصناعات الثقافية والإبداعية

ينظم حوار ملهم حول الحقوق الثقافية بالدارالبيضاء مع دانييل بايليير والتي تعتبر من أهم المتخصصين في المغرب وفي فرنسا

 

بعد لطيفة الأحرار، تحتفي أكاديمية علي زاوا للمهن الثقافية بمسار نسائي ثقافي جديد. انضموا إلينا يوم الخميس 27 يونيو 2024 في الساعة 2:30 بعد الظهر في ثاني ” حوار ملهم ” مع الدكتورة دانييل بايليير ، الباحثة والفاعلة في مجال التنمية الثقافية والإدارة الثقافية التي انخرطت في قضايا الوساطة والحقوق الثقافية في المغرب لأكثر من 20 عامًا.
يدور موضوع هذا اللقاء حول “مسار من الالتزامات لأجل الحقوق الثقافية”، وهو جزء من برنامج تطوير المهارات في الصناعات الثقافية والإبداعية ومهن الفنون الثقافية الذي أطلقته الأكاديمية في سبتمبر 2023.

من المقرر تنظيم عدد من الفعاليات العامة والموضوعية (لقاءات، محادثات، ندوات وغيرها) على مدار العام للمهنيين الثقافيين والفاعلين الشباب في القطاع.
للتذكير، تم تنظيم أول ” حوار ملهم ” في 16 أبريل 2024 بشراكة مع مركز التعليم الدامج والمسؤولية الاجتماعية بجامعة القاضي عياض بمراكش مع الفنانة ومديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ((ISADAC، لطيفة أحرار، حول موضوع “المرأة كقاطرة للتغيير والإبداع في الميدان الثقافي”. كان هذا اللقاء فرصة للمشاركين الذين تجاوز عددهم المائة مشارك لمناقشة وجهات نظر مستوحاة من هذا المجال.
هذا اللقاء الموضوعي الثاني، الذي سينظم بالشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك (الدار البيضاء) في قاعة عبد الله العروي ، سيترأسه الدكتور عبد الباقي بلفقيه، دكتور في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ومكلف بالأبحاث في وزارة الثقافة.
سيتيح هذا التبادل الفكري والإنساني الفرصة للمهنيين المستقبليين في الصناعات الثقافية والإبداعية في المغرب للتعرف على أسس الحقوق الثقافية الفردية. وقد تم دعم هذا “المفهوم” من قبل مؤسسة علي زاوا منذ عام 2009، وتم تطويره ابتداءً من عام 2020، وذلك من خلال برامج تدريب ودعم محددة للشباب في العديد من مناطق البلاد.
أكاديمية علي زاوا لمهن الثقافة
أكاديمية علي زاوا للمهن الثقافية هي مشروع تديره مؤسسة علي زاوا بدعم من الاتحاد الأوروبي في إطار الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي من أجل الثقافة، مؤسسة دروسوس والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

هدفها هو تعزيز وصول الجميع إلى الثقافة من خلال اعتماد نهج شامل ومتكامل للفن والثقافة. تتواجد في خمس مناطق رئيسية في المغرب: الدار البيضاء – سطات، فاس – مكناس، مراكش – آسفي، طنجة – تطوان – الحسيمة، وسوس ماسة.

تهدف الأكاديمية إلى أن تصبح مرجعاً للتكوين المهني في المهن الثقافية في المغرب، والمساهمة في تطوير قطاع ثقافي ديناميكي ومهني، مع الاستمرار في تعزيز وصول الثقافة للجميع.
مؤسسة علي زاوا
تأسست مؤسسة علي زاوا سنة 2009 من قبل المخرج المغربي نبيل عيوش، بهدف فك العزلة عن سكان الأحياء الهامشية، بدء بحي سيدي مومن بالدار البيضاء.

إيمانا بأن هذه الغاية لا تتحقق دون مساندة وحضور الثقافة والفن، عمد مؤسسو مؤسسة علي زاوا على تأسيس شبكة من المراكز الثقافية بمجموعة من المدن المغربية : الدار البيضاء (2014)، طنجة (2016)، أكادير (2019)، فاس (2020)، مراكش (2021) و أكاديمية مهن الثقافة (2023) بهدف توفير فضاءات للتعبير، والتكوين، والتطلع إلى مستقبل مشرق.

حيث تعمل هذه الفضاءات على مصالحة الشباب المغربي مع بيئته الاجتماعية.
كما عرف هذا المشروع انضمام الرسام والروائي ماحي بنبين على إثر إبداع مشترك انطلاقا من رواية «نجوم سيدي مومن” وتقديمه كفلم سينمائي من إخراج نبيل عيوش، تحت عنوان “خيل الله”. إبداع سيبقى راسخا كمشروع فني وإنساني.
واليوم، تحتل مؤسسة علي زاوا مكانة هامة في الصناعات الثقافية والإبداعية الوطنية من خلال عرض شامل ومتكامل يركز على الإدماج السوسيو مهني للشباب من خلال الثقافة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*