swiss replica watches
ابراهيم الحَيْسن: يسعى موسم طانطان إلى إبراز مختلف التعبيرات والأشكال الثقافية والإبداعية لرحل الصحراء – سياسي

ابراهيم الحَيْسن: يسعى موسم طانطان إلى إبراز مختلف التعبيرات والأشكال الثقافية والإبداعية لرحل الصحراء

ابراهيم الحَيْسن: يسعى موسم طانطان إلى إبراز مختلف التعبيرات والأشكال الثقافية والإبداعية لرحل الصحراء

تزينت ساحة السلم والتسامح بمدينة طانطان بكل أنواع الزينة، حيث الأعلام الوطنية ترفرف، كما تم نصب أكثر من 450 خيمة تمثل 35 قبيلة صحراوية.
فكل الترتيبات تم وضعها لاحتضان مدينة طانطان موسمها الذي أعلنت مؤسسة ألموكار عن تنظيم دورته التي تحمل رقم 17، وذلك خلال الفترة بين 26 و30 يونيو 2024، إذ يعد محطة أساسية للاحتفاء بالثراء الثقافي والتراث غير المادي للمغرب، وقد اختير له شعار: “موسم طانطان: 20 عاما من الصون والتنمية البشرية”.
وفي هذا الصدد يقول الباحث في الثقافة الحسّانية ابراهيم الحَيْسن، أن موسم طانطان مرّ من مراحل عديدة، وكان يُعرف سابقا باسم “أمَڭـَّارْ” المسمَّى في الأصل “موسم الشيخ محمد الأغظف” نسبة إلى الولي الصالح الشيخ محمد الأغظف، حيث شكل مزاراً ومحجّاً للقبائل الصحراوية ولكل الوافدين والزوار والمريدين من مختلف المناطق والجهات، واستمر لسنوات قبل أن يتوقف عام 1974 لأسباب سياسية معقدة، وأمسى يُعرف لاحقاً باسم “موسم طانطان” منذ دورات عديدة.

كما تمَّ تصنيفه عام 2008 ضمن لائحة التراث العالمي الإنساني غير المادي، وذلك من قِبَلِ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).
وأضاف الباحث الحيسن، في تصريح إعلامي، أن موسم طانطان سعى خلال دوراته ونسخه الماضية، لاسيما بعد خلق “مؤسسة الموكَار”، إلى إبراز مختلف التعبيرات والأشكال الثقافية والإبداعية لرحل الصحراء من طقوس وعادات يومية وفنون إيقاعية وجسدية، إلى جانب الآداب والمرويات والألعاب الشعبية ونمط العيش ومختلف المهارات والممارسات الحِرفية الصحراوية وغيرها، حيث تنصب الخيام وتتحوَّل بمناسبته إلى أروقة تراثية وفضاءات مفتوحة للتلاقي وصلة الرَّحم، تقام بجانبها مسابقات ومنافسات في العديد من الرياضات الشعبية، أبرزها سباق الإبل “اللَّزْ” وسباق الخيل والرماية “اخْبِيطْ الشَّارَة”، فضلاً عن تنظيم الندوات والمجالس الفكرية والأدبية والعلمية، إلى جانب الاهتمام بالجانب الاقتصادي والاجتماعي والرياضي.


وحول سؤال كيف يتمكن موسم طانطان من صون الموروث الثقافي الحساني، أجاب ابراهيم الحيسن، بأن مسألة صون وتثمين الموروث الثقافي الحساني وثقافة رحل الصحراء من الأولويات التي يُراهن عليها موسم طانطان، وهو الأمر الذي يتطلب المزيد من الوقت لغنى هذا الموروث من جهة، وللحاجة إلى تكثيف البحث من أجل تدوين وتوثيق مكونات وعناصر الموروثات الثقافية في المنطقة باعتماد الآليات العلمية الكفيلة بذلك.
وتشكل الندوات العلمية والموائد المستديرة والمحاضرات وطبع الأوراق والنقاشات والتوصيات المنبثقة عنها، وكذا تنظيم الورشات التدريبية وإنجاز الأشرطة التوثيقية والمعارض الفنية فرصا ثمينة لصون الذاكرة التراثية في المنطقة، وذلك بإدماج وإشراك الطاقات المحلية من مبدعين وفاعلين وباحثين ومختلف المتدخلين من أبناء المنطقة وغيرهم، ولعل هذه المقاربة التشاركية الأمثل لإنجاح كل مبادرة تتجه نحو الأهداف والغايات المنشودة.
وبخصوص دور موسم طانطان في حفظ الذاكرة الحسانية وصون التراث غير المادي، أجاب الباحث ابراهيم الحيسن، أنه سبق لمؤسسة الموكَار أن نظمت خلال دورات سابقة لموسم طانطان ندوات مختلفة المواضيع سعت إلى التعريف بالثقافة الحسانية ومرّت دون أن تُدَوَّن، لكن الندوة العلمية المنظمة بمناسبة نسخة العام الماضي كانت متميِّزة للغاية، حيث أقيمت في أربع جلسات تمحورت حول موضوع “الثقافة الحسانية: رهانات حفظ الذاكرة وصيانة التراث غير المادي”، بمشاركة باحثين من المناطق الجنوبية ومن موريتانيا الشقيقة.

وقد تمَّ طبع ملخصات وتوصيات هذه الندوة في كتيب توثيقي في انتظار نشر كتاب الندوة.
وامتدادا لذلك، يشهد موسم طانطان خلال هذا العام ندوة علمية أخرى بموضوع جديد ذي أهمية كبرى يتمثل في مقاربة موضوع “موسم طانطان والعمق الإفريقي للثقافة الحسانية” يُشارك فيها خبراء أفارقة معتمدين من طرف اليونسكو، إلى جانب باحثين من المنطقة، للإسهام في الندوة وإغناء محتواها التاريخي والعلمي وإثراء النقاش البنّاء حول الرهانات والتحديات التي تواجه الحسانية وتعبيراتها الثقافية والأدبية والفنية المختلفة.
في هذا السياق، تتبنى مؤسسة الموكَار خطة تشاركية تبدأ بتوجيه الدعوة لباحثين من المنطقة المشهود لهم بالكفاءة والإنتاج العلمي، إلى جانب خبراء وأكاديميين من الأقطار الصديقة والشقيقة المعروفين والمكرَّسين، مع اختيار مواضيع ثقافية وتراثية تنسجم مع الرّاهن وتتلاءم مع التوجهات الأساسية لموسم طانطان. ولذلك، يعمل إلى جانب المؤسسة فريق من الباحثين المحليين تُعهد إليهم مهمة التنسيق والتدبير العلمي للندوة.
ويعد تنظيم مثل هذه اللقاءات العلمية الوسيلة الأنسب لإرساء أسس التواصل والتعاون والتبادل بين الخبراء والمختصين والمهتمين بأسئلة ورهانات الثقافة الحسّانية وخطوة ضرورية لبناء تصوُّر جماعي شامل قابل للأجرأة والتنزيل على أرض الواقع على نحو فعلي وفاعل يٌعيد لهذه الثقافة وضعها الاعتباري والطبيعي…

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*