swiss replica watches
مقتل 3 صحفيين بضربة إسرائيلية في جنوب لبنان وأمريكا ترى حاجة ملحة لحل دبلوماسي – سياسي

مقتل 3 صحفيين بضربة إسرائيلية في جنوب لبنان وأمريكا ترى حاجة ملحة لحل دبلوماسي

(رويترز)

 

– قالت وزارة الصحة اللبنانية إن غارة إسرائيلية في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة أسفرت عن مقتل ثلاثة صحفيين في جنوب لبنان، فيما حذرت الأمم المتحدة من أن غارات جوية إسرائيلية على معبر حدودي لبناني مع سوريا عرقلت محاولات اللاجئين للفرار من الحرب.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن هناك حاجة ماسة للتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع في لبنان، بعد يوم من قوله إن واشنطن لا تريد أن يطول أمد الحملة الإسرائيلية في لبنان.

وشنت إسرائيل هجومها الكبير على لبنان منذ شهر، وقالت إنها تستهدف جماعة حزب الله المدججة بالسلاح والمدعومة من إيران لإتاحة عودة عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من الشمال بسبب الهجمات الصاروخية عبر الحدود.

وفي غزة، حيث تواصل إسرائيل حملتها منذ أن شنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) هجوما على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول 2023، قال مسؤولون فلسطينيون يوم الجمعة إن غارات إسرائيلية على مدينة خان يونس أسفرت عن مقتل 38 شخصا على الأقل منذ يوم الخميس.

وتقول السلطات اللبنانية إن الحملة العسكرية الإسرائيلية قتلت أكثر من 2500 شخص وشردت ما يزيد على 1.2 مليون شخص، مما أدى إلى أزمة إنسانية.

وأفادت قناة الميادين المؤيدة لإيران وقناة المنار التابعة لجماعة حزب الله في بيانين منفصلين بأن القتلى هم المصور غسان نجار ومهندس البث محمد رضا من قناة الميادين، والمصور وسام قاسم من قناة المنار. كما أسفرت الضربة عن إصابة عدد آخر.

وكان الصحفيون نائمين في مقر إقامة الصحفيين في بلدة حاصبيا بجنوب لبنان عندما تعرض للقصف في الثالثة صباحا (منتصف الليل بتوقيت جرينتش). ولم تكن البلدة نفسها قد تعرضت لهجوم قبل ذلك.

وبذلك يكون هذا هو أدمى هجوم على العاملين في مجال الإعلام خلال الصراع المستمر منذ عام بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.

ولم يرد تعليق بعد من إسرائيل، التي تنفي بوجه عام استهداف الصحفيين عمدا.

وقُتل خمسة صحفيين في غارات إسرائيلية سابقة على لبنان وهم يغطون الصراع هناك، من بينهم عصام العبدالله الصحفي المتخصص في وسائل الإعلام المرئية برويترز والذي قتل في 13 أكتوبر تشرين الأول 2023.

وقال وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري في منشور على منصة إكس “انتظر العدو الإسرائيلي استراحة الصحافيين الليلية لكي يغدر بهم في منامهم، وهم لم يتوقفوا خلال الأشهر الماضية عن تغطية الخبر في الميدان ونقله كشفا عن جرائمه الموصوفة. هذا اغتيال، بعد رصد وتعقب، عن سابق تصور وتصميم، إذ كان يتواجد في المكان 18 صحافيا يمثلون سبع مؤسسات إعلامية”. ووصف الهجوم بأنه “جريمة حرب”.

وقال محمد فرحات مراسل قناة الجديد اللبنانية لرويترز “سمعنا الطائرة تحلق على ارتفاع منخفض جدا، وهذا ما أيقظنا، ثم سمعنا الصاروخين”.

وقال إن أضرارا لحقت بعدة مواقع. وأظهرت لقطات من فرحات سيارات متضررة ومقلوبة وبعضها مكتوب عليها “صحافة”.

وأضاف فرحات “كنا نغطي الأحداث من هناك لمدة شهر تقريبا دون أن يحدث أي شيء. ولا أعرف حتى كيف خرجت من تحت الأنقاض”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*