الخطوط الملكية المغربية هي الناقل الرسمي لمهرجان « شاشات سوداء » للفترة مابين 2022-2024.

افتتحت، مساء اليوم السبت بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، الدورة الـ28 من مهرجان “شاشات سوداء” للسينما الإفريقية بمشاركة مخرجين من دول إفريقية من بينها المغرب.

وتحتفي دورة هذه السنة، التي تقام تحت شعار « الذكاء الاصطناعي والسينما الإفريقية »، والمستمرة إلى غاية 26 أكتوبر، بالمخرج والممثل الكاميروني الراحل ألفونس بيني (1946-2023)، حيث سيتم عرض العديد من أعماله طوال فترة المهرجان.

وفي أجواء احتفالية، اجتمعت شخصيات بارزة من عوالم السياسة والفنون والثقافة، بالإضافة إلى مخرجين ومنتجين وممثلين وغيرهم من محترفي الفن السابع وهواة السينما، في قصر المؤتمرات بالعاصمة الكاميرونية للتعرف على أعضاء لجان التحكيم المختلفة لمسابقات المهرجان، على خلفية من مشاهد من الفلكلور الكاميروني.

كما تميزت هذه الجلسة الافتتاحية بتقديم جائزتي شرف، الأولى للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو تقديرا لأعماله القوية التي تسلط الضوء على الواقع الإفريقي، مثل « تمبكتو » و »الحياة على الأرض »، بينما منحت جائزة الشرف الثانية للفنان والكاتب الكاميروني الكندي ماكا كوتو لتفانيه لصالح السينما الإفريقية ومساهماته البارزة في المشهد الثقافي.

وتتألف لجنة تحكيم هذه الدورة من محترفين وفنانين مشهورين وفنانين دوليين، كما تضم مخرجين ونقادا وممثلين ومروجين، وستقوم بتقييم أكثر من مائة فيلم تتنافس على جوائز هذه الدورة، بما في ذلك الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقيات والمسلسلات وسلاسل الويب.

وتسلط دورة هذه السنة من المهرجان الضوء على سينما إفريقيا الوسطى التي تسعى إلى إبراز المواهب الصاعدة والإنتاجات المبتكرة في هذا البلد طيلة أيام هذه التظاهرة الثقافية.

ويشارك المغرب في الدورة الثامنة والعشرين من المهرجان بثلاثة أفلام: فيلم « صمت الكمنجات » للمخرج سعد الشرايبي في مسابقة « الأفلام الروائية الطويلة الدولية »، وفيلم « بيت الحجبة » للمخرجة جميلة عناب و »كوباراويس » للمخرج عزيز خوادر في مسابقة « الأفلام الوثائقية الطويلة الدولية ».

يشار إلى أن مهرجان « شاشات سوداء » تأسس سنة 1997 على يد المخرج باسك با كوبيو، وهو مهرجان سنوي للأفلام الإفريقية، تنظمه جمعية شاشات سوداء، ويهدف إلى الترويج للإبداعات السينمائية لستة بلدان في وسط إفريقيا وهي الكاميرون والغابون والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد.

ويهدف المهرجان إلى تعزيز ثقافة سينمائية تنمي الوعي وتشجع على النقاش، وتشجيع اللقاءات بين المخرجين والممثلين ومحترفي الفن السابع، والدفع بالتكوين في مهن السينما والسمعي البصري.

كما تجدر الإشارة إلى أن الخطوط الملكية المغربية هي الناقل الرسمي لمهرجان « شاشات سوداء » للفترة مابين 2022-2024.

عصام لكريني