swiss replica watches
تكسير أسطورة ‬‮«‬تقرير ‬المصير‮»‬ ‬‮‬ بمطرقة اليوسفي ‬وعمر ‬بنجلون ‬ – سياسي

تكسير أسطورة ‬‮«‬تقرير ‬المصير‮»‬ ‬‮‬ بمطرقة اليوسفي ‬وعمر ‬بنجلون ‬

عبد الحميد جماهري

‬قد ‬نحسن ‬النية ‬ونقول ‬إن ‬قضية ‬الصحراء ‬المغربية ‬طالت، ‬حتى ‬إن ‬العديدين، ‬ومنهم ‬مغاربة ‬والباحثين ‬والمعلقين ‬السياسيين، ‬نسوا ‬بداياتها ‬وإرهاصات ‬اندلاعها ‬الإرادي ‬والمقصود، ‬حتى ‬إنه ‬بتنا ‬نرى ‬ونسمع ‬أن ‬هناك ‬فقدان ‬ذاكرة ‬كبير ‬وعميق، ‬يكاد ‬يلخص ‬القضية ‬في ‬مشاحنات ‬ديبلوماسية ‬وتغيب ‬فيها، ‬في ‬الغالب، ‬الأسس ‬التاريخية ‬لما ‬يتم ‬النقاش ‬حوله.‬
ولعل ‬السيد ‬عزيز ‬غالي ‬دخل ‬بين ‬شقوق ‬هذا ‬النسيان، ‬بل ‬لعله ‬أراد ‬أن ‬يقيم ‬فرقا ‬بين ‬وجهة ‬نظر ‬القانونيين ‬والحقوقيين ‬منهم ‬ووجهة ‬نظر ‬السياسة ‬والتاريخ ‬اللذين ‬كان ‬وراء ‬وضع ‬القضية ‬من ‬أصله.‬
‬في ‬أصل ‬الأشياء ‬ووضع ‬المقدمات‮..‬
ولعله ‬أغفل، ‬لهذا ‬السبب أو ‬ذاك، ‬عمدا ‬أو ‬عفوا، ‬أن ‬جزءا ‬من ‬الاستراتيجية ‬الجزائرية ‬انبنت ‬على ‬إنكار ‬التاريخ، ‬مقابل ‬ادعاء ‬اعتماد ‬القانون ‬الدولي، ‬بما ‬يعني ‬ذلك ‬النظام ‬الدولي ‬الجديد ‬الذي ‬تفرع ‬عن ‬نهاية ‬الاستعمار‮….‬
ولعل ‬الاستماع ‬إلى ‬رئيس ‬الجمعية ‬المغربية ‬لحقوق ‬الإنسان، ‬يفيد ‬تصريحا ‬أو ‬تلميحا ‬أن ‬المشكلة ‬تتلخص ‬في ‬‮«‬وجود ‬شعب‮»(‬لم ‬يذكره ‬بالواضح ‬المقصود‮)‬، ‬محروم ‬من ‬حقه ‬في ‬‮«‬تقرير ‬المصير‮»‬ ‬يطالب ‬الأمم ‬المتحدة ‬بتنظيم ‬هذا ‬الحق.‬
‬وفي ‬مضمر ‬الكلام ‬كذلك ‬أن ‬هذا ‬الحق ‬كان ‬سينظم ‬بالاستفتاء ‬ولكن ‬تم ‬التراجع ‬عنه ‬بعد ‬استحالة ‬تطبيقه ‬وبقي ‬تقرير ‬المصير‮..‬ ‬معلقا ‬كمبدأ، ‬إلى ‬أن ‬فتح ‬المغرب ‬بابا ‬للخروج ‬من ‬النفق ‬بتقديم ‬مقترح ‬الحكم ‬الذاتي‮….


‬لعلنا ‬لن ‬نبالغ ‬أو ‬نظلم ‬كل ‬من ‬يذهب ‬إلى ‬اعتناق ‬هاته ‬التصريحات، ‬إذا ‬قلنا ‬إن ‬في ‬مضمرها وجود‮ ‬هذا‮«‬ ‬الشعب‮»‬ ‬‮(‬الذي ‬لم ‬يثبت ‬وجوده ‬يوما‮)‬، ‬كان ‬‮«‬على ‬وشك ‬أن ‬يحقق ‬حلم ‬الاستفتاء ‬الذي ‬عرضته ‬القوة ‬الاستعمارية ‬وقوة ‬الاحتلال ‬الإسبانية ‬أيام ‬فرانكو ‬‮(‬ ‬بالضبط ‬سنة ‬1966‮)‬ ‬على ‬غرار ‬فرنسا ‬مع ‬الجزائر، ‬وهي ‬المرجعية ‬المضمرة ‬في ‬دفاع ‬الجزائريين، ‬ودفاع ‬المنتمين ‬إلى ‬البوليساريو ‬أو ‬من ‬تبقى ‬منهم ‬وكذا ‬الدفاع ‬الذي ‬تضمره ‬تصريحات ‬رئيس ‬الجمعية ‬المغربية ‬لحقوق ‬الإنسان‮.‬
وهو ‬تسويغ ‬بعدي ‬لما ‬تقدمت ‬به ‬إسبانيا ‬الفرانكوية ‬قبل ‬الجميع‮..‬
كانت ‬القوى ‬اليسارية ‬والتقدمية ‬تدرك ‬أن ‬مجهودا ‬جبارا ‬ينتظرها ‬في ‬تحديد ‬معنى ‬تقرير ‬المصير ‬وحقيقته‮.‬ ‬وكانت ‬تدرك، ‬وما ‬زالت، ‬أن ‬بعضا ‬من ‬القوى ‬الفاعلة ‬من ‬اليسار ‬العالمي‮ ‬تعتقد في‮ ‬الفكرة ‬ببساطة، ‬بطريقة شبه ‬لاإرادية ‬بما ‬هي ‬إرث ‬تقدمي .‬
لهذا ‬بذلت ‬مجهودات ‬جبارة ‬في ‬حرب ‬إصلاح ‬المفاهيم ‬أو ‬لنقل ‬‮«‬تحرير ‬العقليات، ‬مع ‬تحرير ‬التراب‮»‬، ‬وفي ‬السياق ‬الذي ‬ذكرناه ‬تأتي ‬العودة ‬إلى ‬مرافعة ‬الفقيد ‬الكبير ‬عبد ‬الرحمان ‬اليوسفي ‬، ‬في ‬1975، ‬أمام ‬التقدميين ‬من ‬70 ‬قطرا‮!‬

 


2- ‬أول ‬صدام ‬بين ‬التقدميين ‬المغاربة ‬ومملثي ‬نظام ‬بومدين ‬في ‬محفل ‬دولي ‬حول ‬تقرير ‬المصير‮.‬

 


‬في ‬الفترة ‬ما ‬بين ‬17 ‬و19 ‬شتنبر ‬1975 ‬، ‬التقى ‬التقدميون ‬المغاربة ‬والتقدميون ‬في ‬العالم ‬في ‬منظمة ‬تضامن ‬الشعوب ‬الأفرو ‬أسيوية ‬بموسكو، ‬أيام ‬الاتحاد ‬السوفياتي، ‬وقد ‬حضرت ‬المؤتمر ‬70 ‬دولة ‬إضافة ‬إلى ‬لجنة ‬تصفية ‬الاستعمار ‬التابعة ‬للأمم ‬المتحدة ‬والمنظمات ‬الدولية ‬المهتمة ‬بتصفية ‬الاستعمار ‬والمجلس ‬العالمي ‬للسلام‮.‬ ‬وكانت ‬ضمن ‬جدول ‬الأعمال ‬قضيتان ‬أثارتا ‬الجدل ‬والنقاش ‬الحادين، ‬هما ‬قضية ‬مصر ‬التي ‬كانت ‬ترتب ‬لما ‬بعد ‬حرب ‬أكتوبر ‬73، ‬وقضية ‬الصحراء‮..‬ ‬وكانت ‬تلك ‬أول ‬مرة ‬يقع ‬الاصطدام ‬العلني ‬بين ‬التقدميين ‬المغاربة، ‬ممثلين ‬وقتها ‬بالفقيد ‬الكبير ‬عبد ‬الرحمان ‬اليوسفي ‬والشهيد ‬عمر ‬بنجلون ‬والفقيد ‬مالك ‬الجداوي ‬عن ‬الاتحاد ‬الاشتراكي ‬والفقيد ‬عبد ‬السلام ‬بورقية ‬‮(‬والد ‬المخرجة ‬المغربية ‬فريدة ‬بورقية‮)‬ ‬عن ‬التقدم ‬والاشتراكية‮..‬ ‬وبين ‬ممثلين ‬عن ‬الحاكمين ‬الجزائريين، ‬وكان ‬على ‬رأسهم ‬الشريف ‬مساعدية، ‬المسؤول ‬الأول ‬عن ‬جبهة ‬التحرير ‬الوطني ‬الحزب ‬الحاكم ‬وقتها ‬وعمار ‬نتومي ‬نقيب ‬المحامين الجزائريين‮.‬ ‬وهو ‬أول ‬اصطدام ‬يقع ‬داخل ‬تجمع ‬دولي ‬خصوصا ‬وأنه ‬تجمع ‬للحركات ‬التقدمية ‬في ‬العالم ‬الثالث‮..‬
في ‬المرافعة ‬القوية ‬التي ‬كانت ‬بلسان ‬الحزبين، ‬طور ‬اليوسفي ‬الذي ‬تلا ‬الكلمة ‬تحليلا ‬وشرحا ‬قويا ‬حول ‬‮«‬تقرير ‬المصير‮»‬ ‬كما ‬دافعت ‬عنه ‬القوى ‬التقدمية ‬في ‬النقاشات ‬العامة ‬وفي ‬الفضاءات ‬الدولية ‬ومنها ‬الأمم ‬المتحدة ‬‮.‬
‬ونستخلص ‬من ‬هاته ‬الورقة ‬
‮-‬ ‬أن ‬شعب ‬الفيتنام ‬الذي ‬كان ‬وقتها ‬قدوة ‬في ‬معركة ‬تحرير ‬البلاد ‬هو ‬من ‬قدم ‬أهم ‬مساهمة ‬في ‬تطوير ‬القانون ‬الدولي ‬المعاصر‮.‬ ‬من ‬خلال ‬اتفاقية ‬جنيف ‬1954، ‬ثم ‬القرار ‬الصادر ‬في ‬1960‮.‬عن ‬الأمم ‬المتحدة ‬بهذا ‬الخصوص ‬‮.‬
وكانت ‬الولايات ‬المتحدة ‬قد ‬صوتت ‬ضد ‬القرار ‬وما ‬ورد ‬فيه ‬لاسيما ‬الفقرتين ‬ال2 ‬وال6 ‬، ‬وكلتاهما ‬ذات ‬علاقة ‬وطيدة ‬بمفهوم ‬تقرير ‬المصير .‬


‬‮‬تنص ‬الفقرة ‬الثانية ‬على ‬أنه ‬‮«‬ ‬من ‬حق ‬الشعوب ‬أن ‬تقرر ‬مصيرها ‬وأن ‬تقرر ‬بحرية ‬وضعها ‬السياسي ‬لتحقق ‬تطورها ‬الاقتصادي ‬والاجتماعي ‬والثقافي.‬‮»‬ ‬


‮‬ ‬وتقول ‬الفقرة ‬السادسة‮«‬ ‬إن ‬كل ‬محاولة ‬تستهدف ‬التقويض ‬الجزئي ‬أو ‬الكلي ‬للوحدة ‬الوطنية ‬وسلامة ‬أراضي ‬أي ‬بلد ‬محاولة ‬لا ‬تتماشى ‬مع ‬أهداف ‬ومواثيق ‬الأمم ‬المتحدة‮»..‬
وفي ‬السياق ‬ذاته ‬يستشهد ‬اليوسفي ‬باسم ‬الآخرين ‬بمجهود ‬التأصيل ‬القانوني ‬على ‬يد ‬الأستاذ ‬نجوين ‬نجوك هو، ‬الذي ‬يقول ” ‬إن ‬حق ‬تقرير ‬المصير ‬لا ‬يمكن ‬أن ‬يتعارض ‬مع ‬حق ‬الاستقلال ‬وحق ‬السيادة، ‬ولا ‬يمكن ‬أن ‬يسيء ‬إلى ‬الوحدة ‬الوطنية ‬التي ‬تعد ‬من ‬بين ‬الحقوق ‬الأكثر ‬أساسية‮».‬
إن ‬الأستاذ ‬الفيتنامي ‬البارز ‬يدرك ‬بحكم ‬التجربة ‬الملموسة ‬إلى ‬أي ‬حد ‬يمكن ‬أن ‬تنخدع ‬القوى ‬القديمة ‬بأساليب ‬تسخير ‬وتحريف ‬هذا ‬المبدأ، ‬لذلك ‬نراه ‬يضيف ‬‮:‬ ‬أن ‬خبرة ‬فيتنام ‬توضح ‬أن ‬المسألة ‬الوطنية ‬في ‬عصرنا ‬هي ‬في ‬جوهرها ‬مساندة ‬النضال ‬ضد ‬الاستعمار ‬الجديد .‬
ومن ‬غريب ‬النكاية ‬الجزائرية ‬أن ‬هذا ‬القرار ‬صدر ‬أيام ‬نضال ‬حركة ‬التحرير ‬الجزائرية ‬الأصلية ‬العظيمة ‬‮.‬
‬ومما ‬قاله ‬الوفد ‬المغربي ‬على ‬لسان ‬الفقيد ‬اليوسفي ‬في ‬مرافعاته‮«‬ ‬أن ‬فرنسا ‬كانت ‬تقصر ‬‮(‬ ‬تحصر ‬‮)‬ ‬الكيان ‬الجزائري ‬على ‬الأقاليم ‬الشمالية ‬وترفض ‬أي ‬مناقشة ‬لمسألة ‬الصحراء ‬‮(‬الجزائرية ‬هنا‮)»‬ ‬‮.‬
‬ولما ‬توقفت ‬المفاوضات ‬في ‬لوجرين ‬‮(‬ ‬الفرنسية ‬واحدة ‬من ‬أفضل ‬الأماكن ‬التي ‬يمكن ‬زيارتها ‬في ‬فرنسا، ‬حيث ‬تتميز ‬بجمالها ‬الطبيعي ‬وموقعها ‬الاستراتيجي ‬على ‬ضفاف ‬بحيرة ‬جنيف‮)‬ ‬، ‬بين ‬فرنسا ‬وجبهة ‬التحرير، ‬أصدرت ‬الجمعية ‬العامة ‬القرار ‬1724 ‬بمثابة ‬ندا«ء ‬باستئناف ‬المفاوضات ‬من ‬أجل ‬إقرار ‬حق ‬الشعب ‬الجزائري ‬في ‬تقرير ‬مصيره ‬بحرية ‬واستقلال ‬في ‬مراعاة ‬وحدة ‬الأراضي ‬الجزائرية ‬وسلامتها‮».‬
‬وفي ‬خضم ‬هاته ‬المعارك ‬القانونية ‬والسياسية ‬ذات ‬الصلة ‬بتحرير ‬الشعوب ‬والدول ‬، ‬كان ‬المنطق ‬الذي ‬دافعت ‬عنه ‬حركات ‬التحرير ‬في ‬دول ‬إفريقيا ‬وآسيا ‬وأمريكا ‬اللاتينية ‬ونخبها ‬الحاكمة، ‬هو ‬أن ‬الفقرة ‬6 ‬‮«‬تحتفظ ‬للدول ‬التي ‬قسمها ‬الاستعمار ‬بحق ‬إعادة ‬توحيد ‬أراضيها ‬الوطنية ‬‮».‬ ‬وهو ‬ما ‬يصدق ‬جملة ‬وتفصيلا ‬على ‬المغرب ‬أكثر ‬من ‬غيره ‬نظرا ‬للاستعمار ‬الموزع ‬الذي ‬تعرض ‬له‮!..‬


‬وقد ‬اعتبر ‬التقدميون ‬المغاربة ‬أن ‬الشعب ‬الفيتنامي ‬هو ‬صانع ‬هذا ‬الإنجاز، ‬الذي ‬يعتبره ‬أغلب ‬الخبراء ‬والمتابعين ‬حجر ‬الزاوية ‬في ‬القانون ‬الدولي ‬المعاصر ‬‮.‬ ‬وذلك ‬لأن ‬الشعب ‬الفيتنامي ‬خاض ‬معارك ‬ضارية ‬من ‬أجل ‬استقلاله ‬ووحده ‬أراضيه‮.‬
ولم ‬تكن ‬الإحالة ‬على ‬الفيتنام ‬محض ‬إعجاب ‬واعتراف ‬وتقدير ‬بل ‬كانت ‬تحيل ‬على ‬أن ‬‮»‬الشعب ‬الفيتنامي ‬صقلته ‬المعارك ‬من ‬أجل ‬الوجود، ‬تماما ‬كما ‬المغرب، ‬ومن ‬ذلك ‬يقول ‬الوفد ‬المغربي، ‬إن ‬المغرب ‬خاض ‬معارك ‬عمرها ‬أربعة ‬قرون ‬من ‬أجل ‬وحدة ‬أراضيه ‬منذ ‬الاستعمار ‬البرتغالي ‬الأول ‬ثم ‬الإسباني ‬ثم ‬الاستعمارين ‬الإسباني ‬والفرنسي،‮..‬ ‬وهي ‬‮«‬معارك ‬واجهها ‬الشعب ‬خارج ‬أو ‬ضد ‬السلطات ‬الرسمية ‬التي ‬انحنت ‬أحيانا ‬للقوى ‬الاستعمارية ‬وقبلت ‬شروطها‮»…!‬
‬وكان ‬من ‬صميم ‬المرافعة ‬أن ‬تحدث ‬الأخوة ‬الرفاق ‬عن ‬الاستعمالات ‬الخبيثة ‬التي ‬يلجأ ‬إليها ‬الاستعمار ‬وقتها، ‬حيث ‬قال ‬عبد ‬الرحمان ‬اليوسفي ‬إن‮«‬ ‬الاستعمار ‬الجديد ‬يستعمل، ‬بمنتهى ‬الخبث، ‬مبدأ ‬تقرير ‬المصير، ‬‮«‬وهكذا ‬فقد ‬أصبح ‬مبدأ ‬تقرير ‬المصير ‬هنا ‬ذريعة ‬ومهربا ‬تستخدمه ‬الفاشية ‬الإسبانية ‬ذاتها، ‬ونعتقد ‬أن ‬علينا ‬أن ‬نعود ‬إلى ‬المعنى ‬الذي ‬تضفيه ‬الشعوب ‬المناضلة ‬على ‬هذا ‬المبدأ ‬‮. ‬
جيش ‬التحرير ‬يقرر ‬المصير ‬بالسلاح‮!‬
وفي ‬نضال ‬الشعب ‬المغربي ‬المسلح ‬من ‬أجل ‬تحرير ‬الصحراء ‬يورد ‬اليوسفي ‬أمرين ‬أساسيين‮:‬ ‬
‬النقطة ‬البارزة ‬الأولى‮:‬ ‬هو ‬قرار ‬المجلس ‬الوطني ‬للمقاومة، ‬والذي ‬انعقد ‬في ‬غشت ‬1956 ‬في ‬الرباط، ‬واتخذ ‬قراره ‬بالعمل ‬على ‬تحرير ‬الصحراء ‬بالرغم ‬من ‬الترددات ‬الرسمية‮!‬ ‬
‬النقطة ‬البارزة ‬الثانية ‬هي ‬تشكيلة ‬جيش ‬التحرير‮.‬ ‬وقد ‬استشهد ‬المتحدث ‬بما ‬نقلته ‬صاحبة ‬كتاب ‬مناهض ‬للمغرب ‬وحقوقه ‬الإنسانية‮..‬ ‬وهي ‬السيدة ‬كريستين ‬جارنييه ‬في ‬كتابها ‬‮((‬ ‬الصحراء ‬الخصبة ‬‮..‬ ‬موريتانيا ‬دولة ‬جديدة
” ‬D’sert fertile: ‬la Mauritanie un nouvel ?‬tat “‬، ‬‮ ‬وهو ‬كتاب ‬لم ‬يكن ‬يناصر ‬الموقف ‬والمطالب ‬المغربية ‬حيث ‬تقول ‬‮:«‬ ‬وحول ‬مندوبي ‬الاستقلال ‬يتجمع ‬رجال ‬جاءوا ‬من ‬كل ‬القبائل ‬المغربية، ‬رجال ‬صبغهم(طبعهم) ‬العمل ‬السري، ‬ولا ‬يمكن ‬ ‬رغم ‬الاعتراف ‬باستقلال ‬المغرب ‬كدولة ‬‮-‬ ‬دفعهم ‬إلى ‬ترك ‬سلاحهم ‬‮..‬ ‬وفي ‬جوليمين ‬‮..( ‬كليمين‮ )‬ ‬يوجد ‬جبليون ‬من ‬منطقة ‬الريف ‬، ‬وبربر ‬من ‬جبال ‬الأطلس ‬المتوسط ‬وتافيلات ‬، ‬وجزائريون ‬من ‬جبهة ‬التحرير ‬الوطنية ‬‮..‬ ‬وأخيراً ‬سكان ‬الصحراء ‬والركيبات ‬‮.‬ ‬ومن ‬مثل ‬هذه ‬العناصر ‬يتشكل ‬جيش ‬التحرير ‬‮…‬ ‬‮)‬ ‬‮(‬ص ‬197‮)‬ ‬‮.‬ ‬ويختم ‬اليوسفي ‬بالقول ‬‮«‬: ‬هكذا ‬فإن ‬أمامنا ‬هنا ‬‮-‬ ‬حتى ‬في ‬رأى ‬كاتبة ‬معادية، ‬المغرب ‬كفاحا ‬يجمع ‬كل ‬عناصر ‬شعبنا ‬من ‬أقصى ‬الشمال ‬إلى ‬أقصى ‬جنوب ‬الصحراء ‬‮»…‬
‬ونجح ‬جيش ‬التحرير ‬في ‬تحرير ‬الصحراء ‬في ‬1957 ‬و ‬1958 ‬وانسحبت ‬الفرق ‬العسكرية ‬الإسبانية ‬نحو ‬الشاطئ، ‬بعيدا ‬عن ‬التراب ‬الصحراوي‮..‬ ‬ولولا ‬عملية ‬إيكوفيون ‬الشهيرة، ‬على ‬إثر ‬تحالف ‬إسبانيا ‬وفرنسا، ‬لما ‬كانت ‬هناك ‬قضية ‬الصحراء ‬أصلا‮..‬
وإذا ‬كانت ‬إسبانيا ‬قد ‬اضطرت ‬في ‬النهاية ‬إلى ‬التخلي ‬عن ‬إيفنى ‬في ‬عام ‬1969، ‬فإنها ‬لم ‬تنفذ ‬قرارات ‬الجمعية ‬العامة ‬بشأن ‬الصحراء، ‬بل ‬إنها ‬رفضت ‬ابتداء ‬من ‬عام ‬1969 ‬التصويت ‬عليها ‬، ‬لأن ‬الفرانكوية ‬بالتعاون ‬مع ‬الاحتكارات ‬الإمبريالية ‬كانت ‬تعد ‬لاستغلال ‬مناجم ‬الفوسفات ‬التي ‬اكتشفت ‬في ‬بوكراع، ‬وتطلب ‬الأمر ‬انهيار ‬النظام ‬الفاشي ‬في ‬البرتغال ‬وانطلاق ‬عملية ‬تصفية ‬الاستعمار ‬في ‬إفريقيا ‬لكي ‬تتبنى ‬الفاشية ‬الاستعمارية ‬الإسبانية ‬لحسابها ‬شعار ‬تقرير ‬المصير ‬والاستفتاء ‬إلخ ‬‮…‬ ‬وأمام ‬هذه ‬المناورة ‬الاستعمارية ‬الجديدة ‬التي ‬تسيء ‬إلى ‬الحقوق ‬الأساسية ‬للمغرب ‬وإلى ‬حق ‬سكان ‬الصحراء ‬في ‬تقرير ‬المصير ‬الحقيقي‮«…‬
وأمام ‬الأوضاع ‬والمواقف ‬التي ‬أمكن ‬للفرانكوية ‬أن ‬تستند ‬إليها ‬لكي ‬تبدو ‬كمدافع ‬عن ‬تقرير ‬مصير ‬الشعوب، ‬اختار ‬المتحدث ‬التذكير ‬بحقيقتين ‬بديهيتين ‬‮:‬ ‬


‮‬ ‬أولاهما ‬أن ‬الاستراتيجية ‬الاستعمارية. ‬تبقى ‬استعمارية ‬حتى ‬ولو ‬كانت ‬تختفي ‬خلف ‬شعار ‬تقرير ‬المصير ‬وحتى ‬لو ‬تبناه ‬أولئك ‬الذين ‬يرفقون ‬به ‬شعارات ‬أخرى ‬تبدو ‬معادية ‬للاستعمار ‬ومناهضة ‬للإمبريالية‮.‬
‮+‬ ‬ليست ‬قرارات ‬الإدارات ‬الاستعمارية ‬أو ‬الدوائر ‬التي ‬تخلقها ‬هذه ‬الإدارات ‬هي ‬التي ‬تخلق ‬الشعوب ‬والأمم ‬وإنما ‬الذي ‬يخلقها ‬هو ‬نضال ‬الشعوب ‬ضد ‬الاستعمار ‬والعدوان ‬الأجنبي ‬‮…‬
كيف ‬انتهى ‬الاجتماع ‬الأفرو ‬أسيوي ‬يا ‬ترى؟
‬لقد ‬صادر ‬بيانا ‬واضحا ‬نقرأ ‬فيه ‬بالواضح‮«‬ ‬أن ‬المجلس ‬الثاني ‬عشر ‬لمنظمة ‬تضامن ‬الشعوب ‬الأسيوية ‬الإفريقية ‬المنعقد ‬بموسكو ‬من ‬17 ‬إلى ‬19 ‬شتنبر ‬1975 ‬يؤيد ‬نضال ‬الشعب ‬العربي ‬في ‬المغرب ‬من ‬أجل ‬تحرير ‬الصحراء ‬والمدن ‬المغربية ‬التي ‬ما ‬زالت ‬تحت ‬الاستعمار ‬الإسباني‮».‬ ‬وهي ‬الفقرة ‬التي ‬عرفت ‬مواجهة ‬حادة ‬بين ‬كل ‬من ‬الشهيد ‬عمر ‬بنجلون ‬والمرحوم ‬مالك ‬الجداوي، ‬اللذين ‬أرسلهما ‬الوفد ‬لمواجهة ‬مؤامرة ‬الجزائر ‬في ‬لجنة ‬الشؤون ‬الإفريقية، ‬وهي ‬المؤامرة ‬التي ‬سعت ‬إلى ‬إسقاط ‬كلمة‮«‬ ‬المغرب ‬من ‬الديباجة‮»‬ ‬ولكي ‬تصبح ‬الفقرة ‬تتحدث ‬عن ‬الشعب ‬العربي، ‬في ‬مطلقه ‬وتبرر ‬هدف ‬‮«‬الدول ‬المعنية ‬ومنها ‬الجزائر‮!‬
‬خلاصات ‬بعيدة ‬قريبا، ‬قريبة ‬بعيدا‮:‬
1 ‬قد ‬يختار‮.‬ ‬الواحد ‬منا ‬أن ‬يسقط ‬من ‬تفكيره ‬مرجعيات ‬جيش ‬التحرير ‬الذي ‬وصل ‬إلى ‬أن ‬حرر ‬مجموع ‬التراب ‬في ‬الإقليم ‬الصحراوي ‬في ‬1958 ‬، ‬ومرجعية ‬المقاومة ‬ومرجعية ‬الحركة ‬الوطنية‮.‬ ‬برمتها ‬بتأليف ‬إيديولوجي ‬قانوني ‬‮(‬ ‬نوع ‬من ‬اللينينية ‬الحقوقية ‬l?galisme l?ninisme‮)‬ ‬‮..‬، ‬ويصبح ‬غريبا ‬لأزيد ‬من ‬نصف ‬قرن ‬عن ‬مرجعيات ‬الحرية ‬في ‬وطنه، ‬ولكن ‬المعروف ‬أن ‬الأمم ‬المتحدة ‬لا ‬تملك ‬سوى ‬أماكن ‬لغوث ‬اللاجئين ‬وضحايا ‬الهجرات ‬و‮….‬المشردين ‬الإيديولوجيين، ‬‮!‬
2 ‬تقرير ‬المصير، ‬وبتجربة ‬الأمم ‬المتحدة ‬نفسها، ‬له ‬أكثر ‬من ‬طريق، ‬ومن ‬هاته ‬الطرق ‬ما ‬يقترحه ‬بلدنا ‬المغرب ‬وما ‬تقترحه ‬جهات ‬أخرى ‬‮.‬ ‬وفي ‬هذا ‬يمكن ‬أن ‬يكون ‬الإنسان ‬حرا ‬في ‬أن ‬يصنع ‬أممية ‬لنفسه، ‬لكن ‬الأممية ‬لن ‬تصنع ‬له ‬وطنا‮!‬
‬وعلى ‬هامش ‬هذا، ‬يعتقد ‬المغاربة ‬أن ‬من ‬الصعب ‬أن ‬تكون ‬أنت ‬وعدوك ‬على ‬صواب ‬في ‬قضية ‬خلافية، ‬ومن ‬هنا ‬هذا ‬المبدأ ‬النبيل ‬في ‬شكلياته، ‬يصبح ‬عقيما ‬في ‬جوهره، ‬بفعل ‬التاريخ ‬وتطور ‬الإشكال ‬وتغير ‬الحاملين ‬لمشروعه‮:‬ ‬كما ‬هو ‬نظام ‬عسكري ‬ضاغط ‬غير ‬سوي ‬سياسيا ‬ولا ‬إيديولوجيا،لا ‬يغامر ‬بتقرير ‬مصير ‬شعبه ‬ديموقراطيا‮.‬ ‬
3 ‬في ‬التخوين ‬والاختلاف ‬والديموقراطية ‬
‮‬ ‬أنت ‬لست ‬في ‬حاجة ‬إلى ‬تخوين ‬‮…‬ ‬مَنْ ‬خوَّن ‬نفسه‮!‬
‮‬إن ‬الديموقراطية ‬لا ‬تحتاج ‬من ‬لا ‬يؤمن ‬بالوطن ‬لكي ‬تقوم‮..‬ ‬لأنه ‬لا ‬وجود ‬لديموقراطية ‬إلا ‬فوق ‬أرض ‬الوطن‮.!‬وليس ‬ضروريا ‬أن ‬يكون ‬هناك ‬من ‬يتنكر ‬لوطنه ‬لكي ‬تقوم ‬الديموقراطية، ‬فتعلمنا ‬أن ‬هذا ‬الصنف ‬لا ‬يقتنع ‬بأية ‬ديموقراطية ‬يريدها ‬الوطن، ‬بل ‬لعلها ‬تكون ‬فقط ‬مصطبة ‬ومنصة ‬لما ‬يعاكس ‬الوطن ‬أصلا ‬لا ‬لكي ‬يكون ‬هناك ‬مردود ‬على ‬الاستثمار ‬الديموقراطي ‬في ‬الإنسان‮!‬
وأمامنا ‬نصف ‬قرن ‬من ‬التجربة ‬التعددية ‬حتى ‬لا ‬نقول ‬الديموقراطية، ‬هل ‬كانت ‬هناك ‬أدنى ‬مساهمة ‬في ‬تقوية ‬النسيج الديموقراطي، ‬بدءا ‬من ‬الداخل ‬نفسه‮..!‬
‮‬ ‬4 ‬يمكن ‬للدستور ‬أن ‬ينزع ‬عنك ‬ما ‬منحتك ‬إياه ‬الديموقراطية، ‬وفي ‬هذا ‬يحسن ‬بنا ‬تأمل ‬قضية ‬الكاتالونيين ‬في ‬إسبانيا، ‬بين ‬ممارسة ‬التعبير‮ ‬الانفصالي ‬والحق ‬فيه، ‬والتنظير ‬له ‬ومنع ‬الاستفتاء ‬وتنظيمه ‬الصادر ‬بسلطة ‬القانون ‬التي ‬يمنحها ‬الدستور.‬
‮‬إن ‬المساءلة ‬الوطنية ‬هنا ‬لا ‬تعني ‬الاستنجاد ‬بالسلطة ‬ولا ‬بالعنف ‬المشروع ‬ولا ‬بقوة ‬القانون‮.‬ ‬أبدا، ‬ولا ‬يجب ‬أن ‬تكون ‬كذلك، ‬ولا ‬يجب ‬أن ‬تكون ‬عقيدة ‬السلطة ‬لحل ‬إشكال ‬فكري ‬عجز ‬المجتمع ‬عن ‬حله‮…‬ ‬
5 ‬ ‬تقرير ‬المصير ‬اللينيني ‬‮…‬تم ‬استخدامه ‬في ‬السبعينيات ‬بما ‬يجعل ‬لينين ‬خادما ‬عند ‬فرانكو، ‬وهناك ‬من ‬يريد ‬للينين ‬أن ‬يكون ‬خادما ‬عند ‬‮…‬ ‬شنقريحة‮!‬ ‬

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*