swiss replica watches
تيفاوين برنامج خاص يحتفي بفنون القرية بتافراوت والنواحي – سياسي

تيفاوين برنامج خاص يحتفي بفنون القرية بتافراوت والنواحي

 

 

تيفاوين، أضواء على التراث والثقافة الأمازيغية على القناة الثقافية

برنامج خاص يحتفي بفنون القرية بتافراوت والنواحي

يلتقي مشاهدو القناة الثقافية يوم الخميس 03 أكتوبر على الساعة العاشرة ليلا مع برنامج خاص عن التراث الثقافي وفنون القرية مواكبة للقناة لمهرجان تيفاوين بمنطقتي تافراوت وأملن بالأطلس الصغير.

ويسلط هذا البرنامج الخاص الذي أعده الصحفي حميد المرجاني الضوء على مجموعة من العناصر الثقافية والتراثية لمدينة تافراوت وجماعة املن، انطلاقا من الخصائص التراثية المحلية، حيث ترتكز محاور البرنامج على أهمية الثقافة الأمازيغية كمكون رئيسي من مكونات الثقافة والهوية المغربية، ويتناول البرنامج أولمبياد تيفيناغ الوطنية ومظاهر فنون العيش والحياة القروية في المنطقة.

ويتطرق البرنامج إلى قضايا الهجرة والتنوع الثقافي والهوية المغربية من خلال الجامعة القروية محمد خير الدين التي ناقشت جلساتها الفكرية موضوع الهجرة في المنطقة وفق مقاربات متعددة.

ويستعرض هذا البرنامج الخاص نماذج من التراث الحرفي من خلال الصنائع التقليدية المحلية، ومظاهر التراث الشعبي الموسيقي مجسدا في لوحات من تراث أحواش والموسيقى المحلية، انتصارا لفنون القرية كدعامة للتنمية الثقافية والاجتماعية في المنطقة.

يستضيف البرنامج نخبة من الباحثين والأكادميين من بينهم أمينة بن الشيخ مستشارة رئيس الحكومة المكلفة بملف الأمازيغية، والباحث أحمد عصيد من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وعبد الخالق جيد عميد كلية الآداب واللغات والفنون بجامعة ابن زهر بأكادير، والباحثين خالد ألعيوض وعبد الرزاق حجري و الحسين الحسايني الفاعل الجمعوي رئيس جمعية فيستيفال تيفاوين بتافراوت وجماعة املن.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج يندرج في إطار مواصلة انفتاح القناة الثقافية على مكونات وروافد الثقافة المغربية الأصيلة، ومكوابتها لمختلف الأحداث و الفعاليات الثقافية عبر جهات وربوع المملكة.

 

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*