swiss replica watches
عمالة إقليم مولاي يعقوب .. حملة تحسيسية لفائدة النساء بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة القروية – سياسي

عمالة إقليم مولاي يعقوب .. حملة تحسيسية لفائدة النساء بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة القروية

عمالة إقليم مولاي يعقوب .. حملة تحسيسية لفائدة النساء بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة القروية.

 

 

في إطار تخليد اليوم العالمي للنساء القرويات والذي يصادف 15 أكتوبر من كل سنة، نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم مولاي يعقوب يوم الخميس 17 اكتوبر2024، حملة تحسيسية لفائدة النساء حول صحة الام والطفل، بالمركز الاجتماعي للقرب الكرامة راس الماء بجماعة عين الشقف، التابعة للإقليم.

استهدفت الحملة حوالي 90 امرأة، من مختلف الفئات العمرية بما في ذلك النساء في سن الانجاب، الحوامل والمرضعات، وقام بتأطيرها اطر طبية متخصصة وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وجمعية اسعاد.

وتضمنت فقرات هذا اليوم، إلقاء عروض حول “أهمية الالف يوم الأولى من الحياة واهمية العناية بالصحة الإنجابية وسبل الوقاية من بعض الامراض المنشرة كسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم”، كما عرف اليوم توزيع اطقم صحية على عينة من النساء الحوامل، اللائي يقمن بتتبع الحمل بالمركز الصحي راس الماء، استفادت منه أكثر من 80 امرأة ضمن مشروع يستهدف 1400 من النساء برسم سنة 2023.

وتكتسي هذه الأنشطة قيمة رمزية كبيرة، تعكس الأهداف الجوهرية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تضع المرأة في صميم اهتماماتها من خلال تنفيذ مشاريع متنوعة في مختلف المجالات لفائدة النساء والفتيات، إيمانًا بدورهن الفعال في الرفع من مستوى التنمية البشرية عبر الإدماج الاجتماعي والاقتصادي والعناية بصحة الأم والطفل وتعليم الفتاة في المناطق القروية ومواكبة الفئات الهشة، ولما لذلك من آثار إيجابية على الأطفال والأسرة والمجتمع. وتتمثل اهم تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم مولاي يعقوب خلال المرحلة 2019-2024، لفائدة النساء القرويات، فيما يلي:

– دعم صحة الام والطفل من خلال احداث دارين للأمومة بكل من جماعة سيدي داود وجماعة الوادين وذلك لتحسين الرعاية الصحية للأمهات والأطفال والتشجيع على الولادة بالوسط المراقب والحد من وفيات الأمهات اثناء الوضع.

– تجهيز جميع المراكز الصحية والمستوصفات بالإقليم بالتجهيزات الطبية والبيوطبية وسيارات اسعاف مجهزة لتسهيل ولوج النساء الى الخدمات الصحية، حيث يتوفر الاقليم على ازيد من 23 سيارة اسعاف تغطي جميع جماعات الاقليم.

– تنظيم حملات طبية وتوعوية تستهدف صحة الام والطفل وتقريب الخدمات الصحية من الساكنة المحلية، حيث تم تنظيم حملتين طبيتين، اضافة الى 3 حملات تحسيسية واستهدفت حوالي 9000 امرأة.

– برمجة اقتناء وحدة صحية متنقلة متعددة التخصصات برسم سنة 2024 بكلفة اجمالية ناهزت 2 مليون درهم وتستهدف بدرجة اولى النساء القرويات والاطفال في مرحلة التعليم الاولي.

– اقتناء اطقم صحية وبيوطبية لفائدة النساء الحوامل واللائي يقمن بتتبع الحمل بالمراكز الصحية، لفائدة حوالي 3500 من النساء والأطفال.

– احداث وتأهيل 4 مراكز للتفتح والتنشيط التربوي لفائدة الاطفال والشباب ولاسيما الفتاة القروية بكل من جماعة عين الشقف، العجاجرة وسبت الأوداية.

– اقتناء حافلات للنقل المدرسي للتشجيع على التمدرس ومحاربة المدرسي ولاسيما لدى الفتاة القروية، حيث بلغ اسطول النقل المدرسي ازيد من 86 حافلة يستفيد منه أكثر من 3400 فتاة.

– خلق فرص للشغل في مجال التعليم الاولي من خلال احداث وحدات للتعليم الاولي بالدواوير التابعة للإقليم لفائدة 177 شخصا، 55% منهم نساء.

– تمكين النساء القرويات من الاستفادة من التكوينات الذي توفره المراكز الاجتماعية المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث بلغ عدد النساء المسجلات بهذه المراكز 1157 امرأة، 52% منهن حصلن على ديبلومات في شعب الفصالة والخياطة.

– التمكين الاقتصادي عبر تمويل 30 مشروعًا مدرا للدخل لفائدة النساء، بكلفة إجمالية ناهزت 4.3 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة بمبلغ 3.2 مليون درهم، استفادت منه 104 امرأة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*